أخبار محلية

رئيس الجمعية الفلكية بجدة: كسوف جزئي للشمس غير مشاهد بالسعودية.. الجمعة

صحيفة وصف : قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة إن الكرة الأرضية تشهد يوم الجمعة 13 يوليو كسوفاً جزئياً للشمس غير مشاهد بسماء السعودية أو الوطن العربي، ويستمر ساعتين و25 دقيقة، وهو ثاني كسوف من ثلاثة خلال هذه السنة 2018.
وأضاف: كسوف الشمس الجزئي سوف يُرصد في جزء صغير من شمال القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتيكا”، وفي بعض الأجزاء من المناطق الساحلية لجنوب شرق أستراليا خلال الساعات بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وتابع: بحسب توقيت السعودية سيبدأ الكسوف الجزئي على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة 4:48 فجراً ويصل مرحلة الاقتران (المحاق) الساعة 5:49 صباحاً يتبع ذلك وصول الكسوف ذروته العظمى الساعة 6:01 صباحاً، وسينتهي الكسوف عند الساعة 7:13 صباحاً.

وأردف: كسوف الشمس يحدث فقط عندما يكون القمر في المحاق؛ لأنه الوقت الوحيد الذي يمكن للقمر أن يتحرك أمام الشمس كما يشاهد من على الأرض.

وقال: في كل شهر يقع القمر في المحاق، ولكن لا يحدث كسوف للشمس شهرياً؛ لأن مستوى مدار القمر حول الأرض يميل بمقدار 5 درجات بالنسبة لمستوى دوران الأرض حول الشمس، لذلك يعبر القمر شمال أو جنوب قرص الشمس، ولا يحدث كسوف.

وأضاف: خلال نصف الشهر يتحرك القمر أثناء دورانه حول الأرض إلى الشمال من دائرة البروج، وفي النصف الآخر إلى الجنوب من دائرة البروج.

وتابع: يقطع القمر مرتين في الشهر نقاطاً تسمى العقدتين، فإذا كان القمر يتحرك من الشمال إلى الجنوب من دائرة البروج تسمى العقدة الهابطة، وعندما يتحرك من الجنوب إلى الشمال تسمى العقدة الصاعدة، وعندما يحدث المحاق ويكون القمر قريباً إلى إحدى العقدتين يحدث كسوف للشمس.

جدير بالذكر أن كسوف الشمس الجزئي يوم الجمعة سوف يتبعه خسوف كلي للقمر منتصف ذي القعدة الموافق 27 يوليو، وسيكون مشاهداً بسماء السعودية والوطن العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى