أخبار محلية

عرض ثلاثة وعشرون اختراع سعودي حصلت على جوائز عالمية

صحيفة وصف : عرض ركن الابتكارات العلمية، في الحديقة الثقافية، ضمن مبادرات امانة جدة في ملتقى مكة الثقافي ” كيف نكون قدوة؟”في الواجهة البحرية الجديدة على كورنيش جدة، 23 اختراع سعودي، لطلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وحصلت تلك الاختراعات على جوائز عالمية.

وأبرز ركن الابتكارات العلمية، العديد من الاختراعات، تضمنت اختراع، السلالم المتحركة الآمنة ، وهي بوابة صغيرة توضع عند مدخل أي درج متحرك لتمنع الاطفال من استخدامه بدون شخص بالغ ليقلل من الاخطار المحتملة كالسقوط من أعلى الدرج أو التعلق في أحد أجزاء الدرج أو دخول رجله بين ثنيات الدرج , الجائزة الخاصة الحصرية من وفد هونج كونج, جائزة المنظمة الاندونيسية لتشجيع المخترعين والمبتكرين (INNOPA), جائزة جمعية تايوان للاختراعات

وتم عرض، اختراع التحكم في الموقد بمؤقت الحماية من الحرائق (أو المخاطر الأقل منها) الناتجة عن نسيان الموقد شغالاً وذلك بالتحكم فيه من خلال مؤقت زمني يقوم بقطع التيار وبالتالي إطفاء الموقد مع نهاية الفترة المحددة من قبل المستخدم قبل كل عملية طهي، وحصل الاختراع على الميدالية الفضية من الجمعية الكورية لتشجيع الاختراعات، جائزة المنظمة الاندونيسية لتشجيع المخترعين والمبتكرين (INNOPA)، جائزة تايلند لأفضل اختراع دولي.
وكذلك ختراع، حذاء مولد للطاقة الكهربائية، وهو حذاء مولد للطاقة الكهربائية عن طريق الخطوات سواء كانت بالرياضة او بالسير اليومي الاعتيادي، ليحقق ما يحلمه مستخدمي الأجهزة الذكية وخاصة الجنود في توفير شاحن متنقل، بل ويولد طاقة مجانية خلال المشي، وحصل على الميدالية البرونزية من الجمعية الكورية لتشجيع الاختراعات، جائزة المنظمة الماليزية للعلماء الباحثين (MARS)، جائزة الجامعة الوطنية للعلوم والتقنية بموسكو – روسيا
ومن الاختراعات، نظام أمان السكاكين  في المطبخ لحماية الأطفال من السكاكين بثبيت زر في داخل الدرج العلوي بحيث تفتح الأم الدرج دون ملاحظة الأطفال لتشغيل إمكانية إخراج السكاكين من حامل السكاكين الذي يقفل مغناطيسياً كقفل أبواب المكاتب لدى المدراء، وحصل على الميدالية البرونزية من الجمعية الكورية لتشجيع الاختراعات، جائزة الجمعية اللبنانية للمبتكرين، جائزة جمعية تايوان للاختراعات.
كذلك اختراع الحوض مزدوج البيئة، و يتعلق الاختراع بحوض مصمم خصيصاً لنمو وتكاثر اسماك الحفش وهو عبارة عن حوض مزدوج البيئة يحتوي على كلا البيئتين البحرية والنهرية الملائمة لنمو وتكاثر هذا النوع من الأسماك وإستيعاب اكبر قدر منها،ودرجة الملوحة والمعادن المناسبة ،كما يحتوي أيضاً على نظام ترشيح للمياه ومنافذ بين البيئتين لتسهيل الانتقال بينهما،وعمل كامل للحوض بالطاقة الشمسية(صديق للبيئة).
كما تم عرض نظام مراقبة للأطفال المصابين بعيوب القلب الخلقية عن بعد نظام لمراقبة الأطفال المشخصين بخلل القلب الخلقي و الكشف عن المخاطر المحتملة. واعتمد هذا النظام تقنية إنترنت الأشياء لقراءة ورصد العلامات الحيوية للأطفال ومن ثم نقلها إلى تطبيق هاتف. وعلاوة على ذلك، التطبيق يعطي تعليمات للأهل من خلال برنامج يتحدث مع الاباء ويوفر لهم الدعم النفسي باستخدام الذكاء الاصطناعي.
ايضا، عرضت الطالبات، مانع حرائق السيارات مركب يهدف الى زيادة معدل الوقاية عن طريق منع أو تقليل عوامل الاحتراق، بالإضافة الى زيادة سرعة إخماد الحرائق آلياً، لتتقلص نسبة أضرار الحرائق الناتجة عن تسرب الوقود.
وشملت العروض،  تطبيق مقدم للمرضى وطلاب الطب ليساعد كل منهم بطريقته المناسبة فالمريض يمكنه من اختيار المواعيد المناسبة وشرح المشكلة وتحديد مكان العيادة، وللطالب بتوفير المرضى حسب المتطلبات الدراسية وتحويلها إلى تخصصات أعلى.
ومن الاختراعات،  نظام نقل طاقة لاسلكي، وهو نظام يهدف الى نقل الطاقة من نقطة الى أخرى لاسلكيا عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية والاستفادة من هذه الطاقة في شحن الاجهزة.
وتناول احدى الاختراعات،  إيقاف السيارات نظامياً، وهو ابتكار يهدف الى إيقاف السيارات في أماكنها المحددة بتنبيه السائق إن كان وقوفه سليما أو لا ويعطى فرصة 5 دقائق لتصحيح وقوفه وإلا صدرت بحقه مخالفة عن طريق كاميرا
وتطرقت احدى الاختراعات، الى الأدوات العلاجية المتكاملة للشعر، وهي عبارة عن أدوات تحل مشكلة توزيع أي مادة علاجية على فروة الرأس ، تقوم بتوزيعها بشكل منتظم ومتساوي بالإضافة لعمل مساج مبسط للفروة.
وضمن الاختراعات المميزة،  اختراع الحذاء الذكي، وهو حذاء ذكي لخدمة المكفوفين ومرضى الزهايمر والأطفال، ينبه المستخدم باهتزاز الحذاء عندما يقترب من أي حاجز أو جسم بمسافة نصف متر بالإضافة لقطعة متصلة بالحذاء لتحديد موقعه ويتم التحكم بها بتطبيق في الهاتف الذكي الخاص بأحد أفراد العائلة.
وضمن الاختراعات المعروضة،  الثلاجة التفاعلية، والثلاجة مقسمة لعدة أقسام بناءً على نوع المنتجات، كل قسم يحتوي على حساس يستشعر وجود المنتجات من عدمها في القسم المحدد ومن ثم إرسال المعلومات الى تطبيق على الهاتف الذكي. أيضا، عندما يقوم المستخدم بإدخال أي منتج الى الثلاجة، يوجد قارئ باركود يخرن تاريخ انتهاء الصلاحية ومن ثم تذكير المستخدم قبل انتهاءه.
كذلك تم عرض اختراع،  سترة للمكفوفين، وهي سترة تنبيه المكفوف عند اقتراب أي شيء منه على بُعد مسافة معينة ، ليعتمد على نفسه بدلاً من العصا وسؤال الناس.
ومن بين الاختراعات،  شنطة ضد السرقة وهي حقيبة مرتبطة بدائرة كهربائية موصولة بسحاب الحقيبة فعندما يكون الجهاز قيد التشغيل ويتم فتح الحقيبة فإنها تهتز وتصدر صوتاً مع مراعاة أن الصوت ينبه المكفوفين والهزاز ينبه الأصم.

كذلك،  لعبة (JCace) الثلاثية الأبعاد التفاعلية للعلاج الطبيعي، وهي لعبة للمساعدة في العلاج الطبيعي من المنزل، وصممت اللعبه خصيصاً للأطفال الذين عانوا من كسور في الجزء العلوي من الجسم وخصوصاً في الذراع وتطلب منهم تأدية علاج طبيعي، ويقوم المستخدم للعبه بتأدية التمارين أمام الشاشه ثم باستخدام “kinect” كاميرا يتم التفاعل داخل اللعبه بناء على حركة الطفل.
وتضمنت الاختراعات، جهاز تخزين وتتبع ضوء الشمس وتحويله لطاقة كهربائية، وهي خلايا شمسيه موضوعة على موتور يتحرك افقيا وعاموديا ويتتبع ضوء الشمس عن طريق برمجة لوحه اردوينو ويقوم بتحويل ضوء الشمس لطاقه كهربائية  تخزن في بطاريه ليتم استخدامها بعد ذلك  في تشغيل  الانارة او الأجهزة الكهربائية او المنازل وبذلك نستبدل الكهرباء التي نحصل عليها من حرق الوقود والتي تعد مكلفه كثيرا بطاقة كهربائية ناتجه عن ضوء الشمس والتي ستوفر الكثير من المال للحكومات والافراد.
وايضا، النافذة المنقذة مشروع النافذة المنقذة،  وهو نظام حريق متكامل يعمل على تقليل الضحايا من حوادث الحريق.

والنظام يوفر آلية تنبيه عالية الجودة تُعلم بنشوب الحريق في حال التواجد بالمنزل أو خارجه كما يوفر مخرج طوارئ لساكني المنزل.
وشملت الاختراعات، جهاز يساعد على تقليل درجة الحرارة داخل السيارة، والجهاز يعمل على ترك مساحة بسيطة في زجاج السيارة بدرجة بسيطة ومن ثم السماح بتخفيف درجة الحرارة وتقليل الضغط تحت درجات حرارة الشمس العالية.
اما اختراع، القابس الآمن والموفر للطاقة فهو عبارة عن قابس ذكي يستخدم لغرض توفير الطاقة المستخدمة من قبل المستهلك وأيضا لحمايتهم، ويحتوي هذا المشروع على نظام ذكي يسمح بالتحكم التلقائي لسحب التيار الكهربائي من المصدر الى الحمل
وكذلك جهاز سترة للمكفوفين، و يساعد هذا الاختراع المكفوفين على الخروج إلى الشارع أو الأسواق دون الحاجة لمساعدة الناس عن طريق تصميم جهاز ذكي يستشعر الأجسام من حوله
اما اختراع الغواصة الآلية كراكن الغواصة الآلية او ما يعرف بمصطلح ROV فهو عبارة عن نوع من انواع الروبوت السلكية التي تعمل تحت الماء و لها القدرة على الإستكشاف و البحث على اعماق بعيدة تحت الماء، و أبرز إستخداماتها إستخراج الغاز الطبيعي، أعمال الصيانة و قياس نسبة التلوث في المياه في حال الحوادث.
ومن بين الاختراع اختراع التحكم عن بعد بأجهزة المنزل
وتوفير الطاقة المهدرة بسبب نسيان أجهزة المنزل تعمل في وقت عدم التواجد في المنزل ، وذلك  باستخدام الانترنت في التحكم في إيقاف وتشغيل الجهاز عن بعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى