فن وثقافة

بشار مرقص يقدم الجانب الإنساني في حياة المعتقلين الفلسطينيين

وصف – الفن

اختار المخرج الفلسطيني بشار مرقص أن يقدم الجانب الإنساني في حياة المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية في مسرحيته (الزمن الموازي) المبنية على رسائل المعتقل وليد دقة الصادر ضده حكم بالمؤبد إلى حبيبته.

وعرضت المسرحية التي أنتجها مسرح الميدان في حيفا مساء الأحد على خشبة مسرح قصر الثقافة في رام الله بدعوة من نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وتسببت هذه المسرحية الشهر الماضي في أزمة بين مسرح الميدان والحكومة الإسرائيلية التي قررت اخراجها من السلة الثقافية التي تمولها.

وقالت سلوي نقار من مسرح الميدان لرويترز بعد العرض “المسرحية الغيت من السلة الثقافية ولكن هذا لا يعني أننا لا نعرضها وما في منع لعرض هذه المسرحية. القضية في مسرحية الزمن الموازي أنها كانت الذريعة لبدء الهجوم على مسرح الميدان.”

وشارك خمسة ممثلين في المسرحية وأدوا دور معتقلين فلسطينيين لكل منهم حكايته وسجانا إسرائيليا وسيدة كان للرسائل المتبادلة بينها وبين احدهم الجزء الاكبر من المسرحية.

وتتحدث المسرحية عن قصة المعتقل الفلسطيني وليد دقة الذي اعتقل في عام 1986 وحكم عليه بالسجن المؤبد لاتهامه بالمشاركة في خطف وقتل الجندي الاسرائيلي موشيه تمام عام 1984.

وبدت خشبة المسرح وكأنها سجن صغير وضعت فيه بعض الأسرة والبوابات الصغيرة التي حملت أرقاما تشير الى أرقام الزنازين وسور حديدي ضخم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى