نموذج “الحواجز الذكية لإدارة الحشود”في المسجد الحرام
09AW28A_1905-4

صحيفة وصف : أنهت اللجنة الفنية لتوسعة المسجد الحرام ” في المسجد الحرام، فيما سيتم تطبيقه بشكل مبدئي على صحن المطاف لتنظيم حركة داخل الصحن والمسارات المؤدية إليه.
وأوضح رئيس اللجنة الفنية الدكتور فيصل وفا أن هذا الحاجز إلكتروني عمل على ابتكاره وتصنيعه أعضاء اللجنة الفنية ومهندسوها خلال التجارب التي مروا بها في السنوات الماضية، مشيرا إلى أنه يمكن إدارته بشكل آلي وبصورة مرنة في المكان الذي يحدد من قبل مسؤولي إدارة حركة الحشود بدلا من الحواجز التقليدية الحالية.

تحمل الضغوط
أضاف وفا أن الحاجز يتميز بالعديد من المزايا من أهمها أنه يدار إلكترونيا، ومتناسق الشكل والمظهر مع بيئة وعمارة وروحانية الحرم، علاوة على تحمله لضغط الحشود وانسيابية الشكل مع حركة الحشود، ولا يحدث أي تغيير في أرضية المطاف، كما تتحمل المادة المصنوعة منها الحاجز أجواء مكة وعدم تغير لونها أو شكلها مع عوامل البيئة، وسهولة أعمال الصيانة والتشغيل، بالإضافة إلى سهولة التخزين والفك والتركيب، وخفة الوزن مما يمكن العاملين عليه من نقله من مكان لآخر، لافتا إلى أن ارتفاعه من 120 إلى 140 سم دون حجبه للرؤية.

برنامج رؤية 2030
اطلع مدير جامعة أم القرى رئيس اللجنة الإشرافية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام الدكتور بكري عساس على نموذج الحواجز الذكية لإدارة الحشود الذي عملت على تطويره محليا اللجنة الفنية لتوسعة المسجد الحرام، خلال لقائه بمكتبه بالمدينة الجامعية بالعابدية برئيس اللجنة الفنية الدكتور فيصل وفا، وأعضاء اللجنة.
كما دشن عساس برنامج اللجنة الفنية لتحقيق رؤية المملكة 2030 وما تقدمة اللجنة لتحقيق هذه الرؤية، بالإضافة إلى تسلمه التقرير النهائي عن أعمال المطاف المؤقت.

تطبيق معايير السلامة
أكد وفا أنه رغم وجود المطاف المؤقت في منطقة مكتظة بالكتلة البشرية إلى أنه تم الانتهاء من أعمال إزالته دون تسجيل أي حوادث تذكر وذلك نتيجة الوعي التام لمهندسي اللجنة الفنية الذين يقومون بدورهم في مراقبة أعمال الإزالة لتأكد من تطبيق أعلى معايير السلامة وفق ما تم تأهيلهم من خلال الدورات التي عقدت لهم في العديد من المراكز والمعاهد المتخصصة، لافتا إلى أن جميع المهندسين المشاركين في أعمال مراقبة وسائل السلامة سعوديون من خريجي كليات الهندسة بالجامعات السعودية.
ورفع عساس التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي العهد، ولولي ولي العهد بمناسبة انتهاء أعمال إزالة جسر المطاف المؤقت دون تسجيل أي حوادث بين زوار المسجد الحرام في ظل الكثافة البشرية التي يشهدها صحن المطاف.

(0)